زيارة الممثل المقيم لمنظمة الفاو الى مواقع تنفيذ مشروع حوض صنعاء المرحلة الثانية

زيارة الممثل المقيم لمنظمة الفاو الى مواقع تنفيذ مشروع حوض صنعاء المرحلة الثانية

في اطار مشروع حوض صنعاء المرحلة الثانية، قام سعادة الدكتور حسين جادين الممثل المقيم لمنظمة الأغذية والزراعة - الفاو صباح اليوم الثلاثاء 3 أكتوبر 2023م بزيارة عدد من الأنشطة التي تنفذها المحطة البحثية للمرتفعات الشمالية في مديرة بني مطر. وقد اطلع سعادة الممثل المقيم على الجهود البحثية التي تبذلها البحوث الزراعية في تحسين مكونات النمط المحصولي السائد في حوض صنعاء من خلال تشجيع الزراعة المطرية وتطبيق مفهوم الزراعة الذكية مناخيا التي تعزز من الإنتاج المحصولي وتنمية الثروة الحيوانية والحفاظ على المياه الجوفية ورفع قدرة المزارعين على التأقلم مع التغيرات المناخية والتغلب على اثارها السلبية.

وخلال زيارته لحقول ايضاحية لاصناف متفوقة من محاصيل الحبوب والبقوليات استمع الأخ الدكتور حسين جادين الى اراء المزارعين (ممثلين مجموعة منتجي البذور في جمعية مخلاف عياش) حول اثر التقنيات المختلفة على تحسين مستوى معيشة المزارعين ومدى قدرتها على توفير استهلاك المياه.

من جانب اخر زار سعادته العديد من أنشطة الزراعة المحمية ومنشئات حصاد المياه في جمعية خرابة محيب واطلع على نشاط مستخدمي المياه في تبني تقنيات زراعة اللوز التي أسهمت بشكل كبير في التخفيف من كميات المياه التي كانت تستنزف من خلال العديد من محاصيل الخضروات.

وعبر الأخ الدكتور حسين جادين عن سعادته وتقديره لكل الجهود المبذولة من كافة الشركاء في إنجاح خطة المشروع وتحقيق أهدافه. وشدد في نهاية زيارته على أهمية توسيع نطاق التقنيات الناجحة خلال المرحلة الثانية وتعميم قصص النجاح والعمل التشاركي بين الجهات المشاركة في تنفيذ أنشطة المشروع وبين جمعيات مستخدمي المياه بما يحقق في الأخير استدامة المياه الجوفية وتحسين معيشة المزارعين.

رافق سعادة الممثل في زيارته الأخ المهندس سعد الحوصلي خبير المشروع وعدد من الاخصائيين في الفاو وكان في استقبالهم مدير المحطة الشمالية ومدير عام مركز بحوث البن وفريق التنفيذ من البحوث الزراعية وعدد من رؤساء وأعضاء الهيئات الإدارية لكل من جمعيات مخلاف عياش وخرابة محيب وقاع سهمان بالإضافة الى عدد من الاعيان والمشائخ من أبناء المنطقة وعدد اخر من المزارعين.   

 

نشر :